وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي

كلمة وكيلة الدراسات العليا والبحث العلمي

من المعلوم أن مهام الجامعة الرئيسة هي التدريس والبحث العلمي وإعداد وتأهيل الخريجين لخدمة القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع بشكل عام.

ولا شك ان الدراسات العليا والبحث العلمي هي أحد الركائز المهمة لكلية التمريض لأنها المسؤولة الأولى عن نشر المعارف العلمية وتجديدها وتطويرها في مختلف الحقول الإنسانية والطبيعية والتطبيقية، ولأن الجامعة بحكم طبيعتها وموقعها ودورها هي البوتقة التي تصب فيها الحصيلة العلمية من مختلف البرامج وهي مؤهلة وقادرة على الريادة والقيادة في الدراسات العليا والبحث العلمي، مادامت تمتلك الوحدات النوعية الأساسية، ومناخ التفاعل، والإبداع، والتطوير. وانطلاقا من هذه المبادئ أولت كلية التمريض في جامعة الملك عبد العزيز، منذ نشأتها، كل الرعاية وجل الاهتمام لدفع وتطوير الدراسات العليا وحرصت على دفع عجلة التطور العلمي والتقني والمهني في مجال التمريض من خلال اطلاق برنامج الماجستير في التمريض عام 1432هـ في اربع حقول من التخصصات التمريضية وهي تمريض الادارة ، تمريض النساء الولادة ، التمريض الباطني والجراحي و تمريض الصحة النفسية و تطمح كلية التمريض في جامعة الملك عبدالعزيز ان تصبح رافداً بارزاً للدراسات العليا والبحث العلمي ليس في داخل المملكة بل عربياً وعالمياً.

تعنى وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بكافة الإجراءات الإدارية والأكاديمية المتعلقة ببرامج الدراسات العليا وبرامج الابتعاث للمعيدين والمحاضرين، وكذلك شؤون أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالوظائف الأكاديمية والبحث العلمي من تحكيم المنشورات والترقيات العلمية وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية.

الرؤية

الوصول إلى التميز في بيئة تتمتع بالابتكار والإبداع للخدمة في مختلف القطاعات الصحية لمختلف أفراد المجتمع بجودة عالية .

الرسالة

تقديم الجودة العالية التقنية العالمية في تعليم التمريض الذي يعكس التطوير والتميز في التعليم والممارسات المهنية والبحث العلمي وخدمة ونمو المجتمع .

وحدات وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي


هي وحدة تابعة لوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي بكلية التمريض تسعى إلى متابعه برامج الدراسات العليا وتطويرها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتقديم الخدمات الاكاديمية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس. كذلك تسعى الوحدة لمتابعة العملية التعليمية والاشراف على رسائل طلاب الدراسات العليا. كما تعني الوحدة بمراجعة البحوث العلمية والتأكد من مطابقتها لمعايير وأخلاقيات البحث العلمي من خلال لجنة أخلاقيات البحث العلمي.

أهداف الوحدة:

  • متابعة استحداث وتطوير برامج الدراسات العليا
  • تقديم الخدمات التعليمية للطلبة الماجستير
  • تسهيل الاجراءات الإدارية سواء للطلبة أو أعضاء هيئة التدريس (مثل الايفاد، تسهيل مهمه باحث، حجز قاعة مناقشة، حجز فصل دراسي، جمع المعلومات، نشر استبيان)
  • متابعة الوضع الدراسي والاشرافي للطلبة
  • اعداد الاسبوع الارشادي والتعريفي في الكلية

    آخر تحديث
    1/28/2024 2:11:28 PM